الأربعاء، 4 مايو 2011

كيفية انشاء موقعك الخاص(الخطوة الخامسة و الاخيرة: تخصيص التصميم)

بعد ان تحدثنا في الجزء الاول من هذه السلسة عن اختيار الاسم المناسب للموقع و كيفية حصول ذلك, و تكلمنا في الخطوة الثانية عن كيفية اختيار خطة استضافة جيدة. في الخطوة الثالثة تحدثنا عن كيفية تنزيل الـWordpress على موقعك. كما اننا في الجزء الرابع تحدثنا عن اختيار القالب الخاص بموقعك. في الجزء الاخير من هذه السلسة سوف نتحدث عن كيفية تحسين و تغيير التصميم و اضافة بعض الاشياء لتحسين المظهر العام للموقع.

الخطوة الخامسة: تخصيص التصميم

بعد ان يعمل الثيم بنجاح, يمكنك الان البدء بتفصيل التصميم كما تريد. او شيء عليك ان تقرره هو اذا ما كنت تريد صفحة ثابتة او متغيرة. اذا كان موقعك يقوم على المحتوى مثل المدونات حيث المواضيع الجديدة تنشر بشكل دوري, في هذه الحالة عليك ان تختار صفحة متحركة, التي تقوم بابراز المواضيع الجديدة. في هذه الحالة لن تكون بحاجة لتغيير اي شيء, حيث الـWordpress يكون بالاساس صفحة متحركة.

اذا كنت تريد موقع لشركة, لبيع المنتجات, او لتقديم خدمات معينة, في هذه الحالة فان الصفحة الثابتة تكون فكرة افضل. يمكنك انشاء واحدة من خلال الـpages في صفحة الاشراف الخاصة بالـwordpress و من ثم من خلال الضغط على "Add Now". بعد ذلك ببساطة اكتب عنوان الصفحة و المحتوى الخاص بك. يمكن اضافة صور, فيديو وسكيربتات اذا كنت تريد. و عندما ترى انك سعيد بصفحتك يمكن الضغط على "Publish".

الصفحة ستكون موجودة مباشرة, و لكنها تبقى صفحة عادية. و لكن لجعلها الصفحة الرئيسية, عليك ان تذهب الى صفحة الـSettings و من ثم الضغط على "Reading". في الاعلى على اليمين هناك مجال للاختيار و اضغط على الصفحة التي قمت بانشائها و اضغط على "Save Changes".

يمكنك تغيير اشياء اخرى في تصميمك من خلال الذهاب الى "Appearance" و الضغط على "Editor". كل ملف يمثل شيء معين في الثيم الخاص بك. فعلى سبيل المثال,"StyleSheet" يتحكم بالاشياء الاساسية في الثيم مثل الخط, الالوان, مقاسات الثيم, العناوين و غيرها. هذه التغييرات التي تقوم بها تؤثر على كل الصفحات.

ملف الـ".PHP" من جهة اخرى, يتحكم بالشكل الخاص لصفحة معينة. الـ"Index.php" يتحكم بمحتوى الصفحة الاولى, "single.php" يتحكم بصفحة المواضيع. "Footer.php" يتحكم بأسفل الموقع و هكذا. عليك فقط ان تتذكر دائما بأن تقوم بالـ"Backup" لكل ملف قبل ان تقوم باي تغيير حتى اذا حصل اي خطأ تقوم باعادة العمل كله دون اي مشاكل.

ايضا هناك الـ"Widgets" ( التي يمكن ان تجدها في الـ"Appearance") في معظم ثيمات الـ"wordpress" يمكنك اضافة او ازالة اي "Widgets" من التصميم من خلال اضافة او ازالة هذه الـ"Widgets" الى/من الشريط الجانبي.
هكذا نكون قد انتهينا من انشاء موقعنا و يمكن ان نبدأ بالعمل به و اضافة المحتوى الذي تريده. اتمنى ان اكون قد وفقت في هذا الشرح و اتمنى ان اكون قد افتدكم في هذه المواضيع.

__________________________________________________________________________________

اذا اعجبك الموضوع, الرجاء انشره في الشبكات الاجتماعية التي تفضلها, و ان لم تكن قد فعلت, الرجاء اشترك في الرسائل البريدية في هذه الصفحة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.