الثلاثاء، 26 أبريل 2011

كيفية انشاء موقعك الخاص(الخطوة الاولى: اختيار اسم الموقع)

اذا كنت تريد ان تتعلم كيفية انشاء موقعك الخاص, فقد وصلت للمكان المناسب. فيما يلي سوف نعرض مادة تعليمية خطوة بخطوة ستقودك من خلال العملية و التي تعتمد على نوع الموقع الذي تخطط لانشائه( يمكن ان يكون موقع لشركة, متجر على الانترنت لبيع منتجاتك, مدونة لتكتب عن اهتماماتك و غيرها).
لست بحاجة لان يكون لديك المهارات التقنية, كما ان معظم الموارد التي ستحتاجها كلها مجانية, سوف تقوم بدفع المال فقط من اجل الحصول على اسم الموقع و الاستضافة, و لكن هذا لن يكلفك اكثر من 20$. اذا اتبعت دليلنا ستكون قادر على الحصول على موقعك و العمل به خلال ساعة واحدة .
لقد تم تجزئة هذا الموضوع الى خمس خطوات سيتم عرض كل خطوة خلال موضوع على حدى و خلال الايام القادمة القليلة ان شاء الله سوف نقوم بعرض الخطوات التالية. لذلك فالنبدأ بأول موضوع من مواضيع انشاء موقعك الخاص من خلال الخطوة الاولى.

الخطوة الاولى: اختيار اسم الموقع

الخطوة الاولى هي اختيار اسم لموقعك, هو عبارة عن عنوانه (مثل:google.com, cocacola.com, و غيرها).
  • الحصول على اسم موقع جيد
اذا لم تكن واثق مما يجب عليك ان تركز عليه في اسم الموقع هذه اربع نقاط اساسية يجب عليك ان تتبعها فهي تساعدك في ذلك:
  1. الاسم الافضل هو الاقصر. حيث كلما كان الاسم قصير كلما كان هذا احسن, ان اسم الموقع الذي يكون من كلمة واحدة كـ mobiles.com او pizza.com يصل سعره الى مليون دولار. لن تستطيع ان تحصل على اسم من كلمة واحدة حيث اغلبيته ان لم تكن كلها قد تك اخذها, لذلك حاول البحث عن اسم من كلمتين مثل MobilesHubs.com او SleekPizza.com , ان اختيار اسم الموقع من ثلاث او اربع كلمات سيكون جيدا كلما كان موقعك في تحسن و تطور.
  2. الاسم الجيد هو الذي يقرأ بسهولة. ان الاسم يجب ان يقر بشكل سهل. و الا فان زوارك سوف يتركون موقعك و يذهبون الى موقع اخر. يعني هذا انه يجب عليك ان لا تستخدم الاحرف الغريبة و الرموز و الاحرف الاجنبية( غير الانكليزية) اذا كان هذا ممكن.فمثلا:Cappuccino.com يمكن ان يشكل مشكلة للناس الذين يتكلمون الانكليزية حيث ان Cappuccino كلمة ايطالية و ليس الجميع يعرف كيف تكتب هذه الكلمة.
  3. الاسم الجيد هو الذي يصف الموقع. يجب ان يدل اسم موقعك الزوار على محتوى الموقع. لماذا لان معظم الاشخاص سوف يستخدمون اسم الموقع عندما يرتبطون بموقعك, اذا كان ذات طابع وصفي( اي يصف موقعك) فان الاشخاص سوف يضغطزن عليه لكي يزوروه. فمثلا موقع MrJones.com ليس كذلك.
  4. الاسم الجيد هو الذي ينتهي بـ .com .org او .net. عندما تشتري اسم سيكون لك الاختيار من مجموعة من الامتدادات . و لكن عليك فقط ان تأخذ بعين الاعتبار ثلاثة فقط, الاول هو .com الذي يجب ان يكون اختيارك الاول. اذا لم تستطع الحصول عليه فعليك الذهاب الى .net  او .org سيكون شيء جيد, دائما ابتعد عن امتدادات .biz,.us, .info لان معظم مواقع الـspam و الغير جيدة تستخدم هذه الامتدادات, يعني ان معظم الاشخاص او الزوار و معظم محركات البحث سيكزن لديهم خوف عندما يزورون موقعك.
  • استراتيجية العصف الذهني   
اذا كنت تعتقد انك سوف تمر باوقات صعبة لاختيار اسم يراعي النقاط المذكورة اعلاه, فهنا يوجد استراتيجية بسيطة يمكنك استخدامها: ضع امامك مجموعة من الكلمات المفتاحية التي ترتبط بموقعك و ضع قبلها كلمات (مثل:super,mega,fast,hot,...) و كلمات بعدها(مثل:central,spot,corner,zone,bay,hub,home,...). مثلا اذا كنت تريد ان تنشئ موقع عن الكومبيوترات, فان كلماتك المفتاحية ستكون: computer,computers,pc, tech, و غيرها. و من خلال الكلمات اما قبلها او بتعدها ممكن ان تحصل على: supercomputer.com, supercomputers.com, easypc.com, computerhub.com, pczone.com, computerscentral.com, techbay.com و غيرها. كما يمكنك ايضا تغيير الامتدادات من .com الى ,net او .org.

  • كيف تعرف اذا كان اسم الموقع متاح؟
الان يجب ان تكون قد حصلت على قائمة من الاسماء الجيدة لموقعك .و لكن كيف ستعرف ان كان هذا الاسم قد تم اخذه من قبل ام لا يزال متاح؟ تحتاج الى اداة لذلك. و التي ببساطة عبارة عن موقع يكون لديه قاعدة بيانات عن اسماء المواقع التي تم الحصول عليها من قبل و الاسماء المتاحة.
هناك ادات بسيطة و سهلة يمكن ايجادها لدى ajaxwhois.com, هذه الاداة ستقول لك ان كان الاسم المخاتر من قبلك قد تم اخذه ام مازال متاح.

  • كيف تشتري اسم للموقع
عندما تجد اسم الموقع الذي تريده متاح, تحتاج فقط لشرائه. اسهل طريقة هي الحصول على خطة استضافة, لان معظم خطط الاستضافات يكون فيه خيار شراء اسم للموقع.

في الايام القادمة , ان شاء الله, سوف نستعرض الخطوة الثانية التي تتكلم عن كيفية اختيار خطة استضافة جيدة..

__________________________________________________________________________________

اذا اعجبك الموضوع, الرجاء انشره في الشبكات الاجتماعية التي تفضلها, و ان لم تكن قد فعلت, الرجاء اشترك في الرسائل البريدية في هذه الصفحة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.