الأحد، 8 مايو 2011

كيف تجعل موقعك يظهر في Google





معظم مستخموا الانترنت يعتمدون على Google و غيره من محركات البحث للحصول على المعلومات  عبر الانترنت. اذا كنت تقوم ببناء موقع, من المهم ان يكون موقعك مدرج في محركات البحث, و لكن كيف تقوم بذلك؟ في هذا الموضوع سنشرح خيارين متاحين.

- الادخال المباشر ( لم يعد فعال)


كل محركات البحث يكون لديها خيار الادخال المباشر. حيث يكون لديهم صفحة خاصة من خلالها يمكنك ادخال عنوان موقعك لكي تعرف محركات البحث على وجوده. يمكنك زيارة Google Submission لترى المثال.
عندما تكون الاول في محركات البحث , هذه الطريقة تكون الافضل, لان فهرست البحث يكون قد انشئ بشكل يدوي. هذه الايام, محركات البحث تعتمد على الزحف التلقائي للموقع و على الغوريثمات لتفهرس المواقع, لذلك فان الادخال اليدوي المباشر لم يعد خيار فعال.

في الحقيقة هذا ما تقوله Google في صفحة الادجال الخاصة بهم:" لا نضيف جميع العناوين الى الفهرست, و لا يمكننا ان نعطي اي موقع اي تأكيد على متى سيتم وضع العنوان او على قبول وضعه", علاوة على ذلك, هناك حقيقة ان اكثر المواقع القليلة الجودة و الـ Spamm تلجأ الى الادخال المباشر, حيث يعتقدون ان هذا سيساعدهم على الظهور على Google.
هذا السبب يجعل محركات البحث تختار المواقع المدخلة اليها بمرارة.

- الحصول على Backlinks (افضل طريقة)

مثلما ذكرنا في الاعلى, ان محركات البحث تعتمد على تكنولوجيا معقدة لادراج المواقع لديها. يمكنهم اكتشاف روابط جديدة على مدار الساعة, و اذا كان هذا الرابط يقود الى موقع ليس مفهرست لديهم بعد, يقومون باضافته مباشرة.
هذا السبب الذي يجعل افضل طريقة لجعل موقعك يظهر على Google و هو جعل المواقع الاخرى ترتبط بموقعك (عند ارتباط احد المواقع بموقعك فهذا يسمى Backlinks) اذا قمت بالعمل على ان ترتبط بمواقع من الفئة نفسها لموقعك فان Google ممكن ان تدرجك خلال 24 ساعة, ايضا اذا قمت بالربط مع مواقع متوسطة, سيتم ادراجك في Google و لكن خلال 48 الى 72 ساعة.
لا تعرف كيف تحصل على Backlinks؟ هذه بعض الطرق البسيطة التي يمكنك ان تستخدمها:

  • اطلب من اصدقائك الربط بموقعك
اذا كنت تملك اصدقاء لديهم موقع او مدونة, اطلب منهم الربط بموقعك, حيث يقومون بكتابة موضوع و يربطوه بموقعك او يقوموا بوضع رابط موقعك في الشريط الجابي الخاص بموقعهم.
  • اضف موقعك الى ادلة المواقع
ان ادراج موقعك في ادلة المواقع, لن يجعلك تحصل على الكثير من الزوار كما انه لن يجعل ترتيب صفحاتك رائع, و لكن سيكون كافي لجعل Google يكتشفك و يدرج موقعك, هنا يوجد قائمة بمئات ادلة المولقع التي ييمكنك ان تستخدمها.
  • اضف موقعك الى ادلة المواضيع
عندما تضيف احد مواضيعك الى دليل, سيتم نشر موضوعك في الموقع, بالاضافة الى وضع اسم الكاتب من خلال رابط. هذا الرابط ممكن ان يكون لموقعك, و هكذا ستحصل على Backlinks من خلال اضافة محتواك الى الادلة. هنا يوجد قائمة بأفضل 50 دليل مواضيع على الانترنت.
  • اشترك بالمنتديات و ضع رابط موقعك في توقيعك
معظم المنتديات تسمح لاعضائها بانشاء توقيع خاص بهم و يمكنك ان تضع رابط لموقعك في هذا التوقيع. بعد ان تنشئ عضويتك او ملف شخصي و وضع توقيعك, سيكون من الطبيعي ان تقوم بكتابة موضوع في هذا المنتدى و كل موضوع ستقوم باضافته سيكون عبارة عن Backlink. يمكنك استخدام Big-Board.com لتجد منتديات من نفس فئة موقعك اذا كان موقعك باللغة الانكليزية.


- فحص اذا كان موقعك قد تم ادراجه

عندما تحصل على بعض الـBacklinks لموقعك و الانتظار ليومين, كيف تقوم بفحص اذا كان موقعك تم ادراجه او لا؟
الطريقة الصحيحة هي من خلال استخدام كلمة ":Site" على Google. و تقوم بالبحث عن"Site:yourdomain.com" في محرك Google. اذا كان موقعك مدرج, فأول نتيجة ستكون الصفحة الرئيسية لموقعك و النتائج الاخرى ستكون روابط لصفحات اخرى لموقعك. و هذه صورة لبحث تم القيام به لمدونتنا:

- تأثير الـ Sandbox

خطأ مشترك يقع به اصحاب المواقع هو البحث عن اسم موقعهم على Google. معتقدين انهم سيجدونه و عندما لا يجدونه يخافون و يعتقدون ان هناك شيء خاطئ.
مثلا, فالنفترض انك اطلقت موقعك و سميته Supercar.com, تقوم بوضع بعض المحتويات و الحصول على Backlinks و بعد ذلك تقوم باستخدام كلمة ":Site" و لكن لا تجد موقعك حتى لو حاولت مرة ثانية او ثالثة او رابعة.
هل يوجد شيء خاطئ هنا؟ كلا, هذا طبيعي جدا, و الناس يطلقون عليه تأثير الـSandbox.
بالمبدأ google لديه فهرست جانبي , الـ SandBox, حيث يتم وضع كل المواقع المكتشفة مؤخرا. عندما يكون الموقع في الـSandbox لن يظهرفي نتائج البحث. مثل "Supercars". لماذا يتم هذا؟ لان Google تريد ان تتأكد اذا ما كان هذا الموقع صالح او لا ( لديه محتوى فريد, ليس Spamm, محتوى مزيف او غيرها من الامور).
عندما يتأكد Google ان موقعك صالح سيتم اخراجه من الـSandbox و يتم وضعه في الفهرست الاساسي. هذا عندما يبدأ الموقع بأخذ ترتيب جيد في البحث. و هذا عندها يكون صاحب SuperCars.com قادر على ايجاد الموقع عندما يبحث عن "SuperCars".
كم سيحتاج موقعك ليتم اخراجه من الـSandbox؟ هذا يختلف من موقع لأخر. في بعض الاوقات يحتاج الى شهر و احيان اخرى يحتاج الى 3 او 4 اشهر.

افضل طريقة للتأكد من اخراج موقعك من الـSandbox في اقرب وقت ممكن هو من خلال الاستمرار بنشر محتوى فريد في موقعك للحصول دائما على الـBacklinks من جودة عالية و رفع موقعك.

__________________________________________________________________________________

اذا اعجبك الموضوع, الرجاء انشره في الشبكات الاجتماعية التي تفضلها, و ان لم تكن قد فعلت, الرجاء اشترك في الرسائل البريدية في هذه الصفحة. كما اني اتمنى ان اعجبك الموضوع ان تقوم بوضع تعليق عليه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.