الاثنين، 2 مايو 2011

كيفية انشاء موقعك الخاص(الخطوة الرابعة: اختيار قالب للموقع)

بعد ان تحدثنا في الجزء الاول من هذه السلسة عن اختيار الاسم المناسب للموقع و كيفية حصول ذلك, و تكلمنا في الخطوة الثانية عن كيفية اختيار خطة استضافة جيدة. في الخطوة الثالثة تحدثنا عن كيفية تنزيل الـWordpress على موقعك. في هذا الجزء المتمثل بالخطوة الرابعة سوف نتحدث عن اختيار القالب الخاص بموقعك.

الخطوة الرابعة: اختيار قالب لموقعك

الشيء الايجابي لاستخدام الـWordpress لموقعك هو وجود الاف القوالب المجانية مصنوعة من خلال مجموعة من مستخدموا الـWordpress. تذكر ان هذه القوالب تسمى ايضا "Themes".
يجب عليك ان تبدأ بالبحث على "Themes" جيد في دليل الثيمات الرسمي. في الصفحة الاولى ستجد قائمة من الثيمات المهمة و المميزة . يمكنك ايضا استخدام "Filters and tags" لتصغير مجال البحث و الحصول على نوعية معينة من الثيمات. اخيرا يمكنك استخدام صندوق البحث اذا كنت تبحث عن شيء معين. مثلا, اذا كنت تنشئ موقع لشركتك, يجب عليك البحث عن"Business" او "Corporate".

Screenshot of the WordPress Themes Directory


اذا لم تستطع ايجاد ثيم جيد في الد\ليل, يمكنك استخدام google. فاذا كنت تريد ان تنشئ مدونة عن السباحة, يمكنك البحث في google عن "swimming wordpress themes" او شيء من هذا القبيل . تذكر انه يمكنك ان تغير الثيم الخاص بك فيما بعد. لذا ابحث عن الشيء الذي يناسب طلبك بشكل عام.

بالاعتماد على رأسمالك , يمكنك ان تختار ثيك Wordpress من الدرجة الاولى. حيث سيكلفك ما بين 20$ الى 60$, و لكن الجودة ستكون افضل بكثير من الثيمات المجانية. هناك موقع ننصحك به للثيمات من الدرجة الاولى و هو Themeforest.com , الاسعار مناسبة جدا (بمعدل 30$ للثيم) و سوف تجد اكثر من 2000 ثيم من كل الانواع.

عندما تجد الثيم الذي يناسب موقعك ( ان كان مجاني او مدفوع) ببساطة قم بتحميل الملف المضغوط(.zip) على الكومبيوتر الخاص بك. الان عليك ان تقوم بتسجيل الدخول الى الـWordpress الخاصة بالمشرف. يمكنك القيام بذلك من خلال كتابة www.yourdomain.com/wp-admin في متصفحك. بعد ان تدخل المعلومات الخاصة بعضويتك سوف يتم نقلك الى الـDashboard الخاصة بالمشرف و التي تكون على الشكل التالي:

Screenshot of the WordPress Dashboard

سيكون لديك الوقت للتعود على كل المميزات و الروابط الموجودة, الان فقط افتح "appearance" على اليسار و من ثم اضغط على "Themes". في اعلى الصفحة الجديدة ستجد "Install Theme", اضغط عليها. الان اختر "upload" و اختر ملف الثيم الموجود على الكومبيوتر الخاص بك و الذي قمت بتحميله قبل ذلك. في الصفحة التالية تحتاج الى الى ادخال معلومات الـFTP الخاص بك( هذه المعلومات سوف تجدها في البريد الالكتروني الذي تم ارساله اليك من موقع الاستضافة). اضغط على "proceed" و الـWordpress سوف تقوم برفع و تنزيل الثيم لك.

Screenshot of the WordPress FTP

اذا لاي سبب من الاسباب , التنزيل لم ينجح, يمكنك القيام بذلك يدويا. تحتلج فقط الى اخراج الملف الخاص بالثيم من الضغط على الكومبيوتر الخاص بك, و من ثم القيام برفعه على السيرفر من خلال الـFTP. ننصحك باستخدام برنامج مجاني يسمى Fillezilla للقيام بذلك.
من خلال تشغيل البرنامج, اتصل بـftp.yourdomain.com باستخدام اسم العضوية و كلمة السر المرسلة اليك من شركة الاستضافة, و عندما يتم الاتصال, افتح "public.html" ستجده على يمين البرنامج. و من ثم افتح مستند "wp-content" ايضا ستجده على يمين البرنامج و بالنهاية قم برفع الثيم الخاص بك(قم برفع المستند بأكمله".


Screenshot of the FileZilla

الان عد و قم بالدخول الى منطقة الاشراف الخاصة بك في الـwordpress و تحت الـAppearance" ستجد الثيم الخاص بك موجود هناك. ببساطة قم بالضغط عليه لترى كيف تعمل و من ثم اضغط على "Activate" الموجودة في الزاوية اليمنى.
بعد ان يعمل الثيم الخاص بك, يمكنك الان الذهاب الى الموقع لترى كيف سيكون عليه شكل الموقع. هذه صورة لثيم تم اختياره

Screenshot of our website finished

في الموضوع القادم, سوف نتحدث عن كيفية العمل على تغيير و تحسين التصميم الخاص بالموقع.

__________________________________________________________________________________

اذا اعجبك الموضوع, الرجاء انشره في الشبكات الاجتماعية التي تفضلها, و ان لم تكن قد فعلت, الرجاء اشترك في الرسائل البريدية في هذه الصفحة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.