الجمعة، 15 أبريل 2011

لماذا تفشل المشاريع الصغيرة و كيف تكون من القصص القليلة النادرة الناجحة؟

- لماذا يفشل الناس؟

العديد من الناس يفشلون عندما يبدأون اعمال جديدة لانهم يفتقرون الى المعرفة, و المعرفة هي الخطوة الاولى لانها تعطيك الوضوح و الوضوح يوصلك الى الهدف. الاعمال تفشل لان الناس لا يقومون بالاشياء الصحيحة او انهم يقومون بالاشياء الخاطئة ( او الاثنين معا ), ان مفتاح النجاح هو معرفة ما هي الطريقة الصحيحة و ما هو الترتيب الصحيح الذي يجب ان نعتمده في تنفيذ الطريقة الصحيحة. نحتاج الى وضوح الاهداف بالاضافة الى الحافز للاستمرار في العمل. ان الكائن البشري بالاضافة الى الاعمال هما اهم العوامل لانجاح او افشال العمل الذي تقوم به. و اذا كنت انت المالك , شركائك و الموظفون لا تملكون الحافز بالقدر الكافي فهذا سيؤدي الى الفشل. لقد عملت مع عدد من اصحاب المشاريع الذين لم يحصلوا على النجاح الذي يريدونه , ما السبب؟ لقد استسلموا بسرعة, رغم انهم قاموا ببعض الاعمال الصحيحة و لكن بعشوائية, و كانوا دائما يخسرون, يخطئون, لا يصبرون ادى ذلك الى احباطهم كما انهم يلاحقون الافكار الجديدة و ينتقلون من مشروع الى اخر. بعض الناس الذين ينجحون هم الذين يقومون بأعمال فريدة, هؤلاء الاشخاص يبرزون عن غيرهم لانهم لا يسيرون في اتجاه واحد و لكنهم دائما يتعلمون مما يفعلون, انه الاتساق في التنفيذ هو الذي يعطي النتائج الايجابية.

- صيغة التنفيذ الناجحة

يجب عليك الغاء اي غموض او خوف من الشيء الذي تقوم به. اذا كنت تنظر الى عملك على انه مجموعة من الخطوات هذا سيؤدي الى نجاح الخطوة تلو الاخرى للوصول الى النتيجة المرجوة. الخطوة الاولى, عليك ان تقوم بابحاث عن المستهلك و ان تعلم كيف يفكر ( سوف يكون هناك موضوع كامل عن هذا الشيء في وقت لاحق) من ثم يجب عليك ان تدرس الخطط التي تريد ان تتبعها و كيف سوف تقوم بالتنسيق بينها و ما هو الترتيب الذي سوف تتبعه في تنفيذ هذه الخطط. مثلا, كمدون دائما تقوم بتنفيذ استراتيجية المحتوى, متبوعة باستراتيجية التسويق و من ثم استراتيجية الربح. ان هذه الامور تتداخل فيما بينها حيث لا يمكنك تنفيذ استراتيجية الربح و البدء فيها قبل ان تكون قد انجزت استراتيجيتي المحتوى و التسويق لانك بكل تأكيد سوف تفشل في ذلك. عندما تعرف اي استراتيجية سوف تتبع يمكنك ان تبدأ التنفيذ. يجب عليك التركيز على الاستراتيجية و هي فقط دون غيرها في البداية ان امكن. في هذه الاستراتيجية , يجب عليك ان تختار التكتيك الافضل اللذي يساعدك على تنفيذها بنجاح. و هذا يعتمد على قدرتك و على الوضع القائم. فمثلا, اذا كنت تقوم بتنفيذ استراتيجية المحتوى في مدونة و تملك قدرة الكتابة, يجب عليك ان تنظم مجموعة من المواضيع التي تريد ان تكتبها و التي يمكن عند الانتهاء منها ان تضعها في تقرير واحد عندما تنتهي منها. من هنا, تستطيع ان تبدأ بتنفيذ التكتيك, و مراقبة النتائج التي سوف تتحقق. يجب عليك ان تقوم بذلك ضمن اطار واحد, كما لو ان حياتك متوقفة عليه للحصول على افضل النتائج. لا تقوم بذلك الى الابد, و لكن قم بذلك بسرعة, نفذ, قيم النتائج, قم باعادة التقويم و من ثم نفذ اشياء اخرى.

- لا تقم بالاشياء التي تقتل الحماس

في صلب عمل هذه العملية يوجد وضوح الاهداف. و حماسك ينبع من ثقتك , و ثقتك تنبع من وضوح العمل الذي تقوم به. عندما تكون واثق من ان ما تقوم به يؤدي الى النتائج المرجوة, تقوم بعمل افضل, و تعطي نفسك فرصة اكبر للنجاح.هي مثل نبوءة ذاتية التحقيق. اذا كان لديك الثقة ان ما تسعى اليه ستحصل عليه عندها سوف ترتفع امالك بالوصول اليها و لكن اذا كان العكس سوف تضعف قدراتك. من المنطقي بعد ذلك انه كل ما تؤمن به سوف يتحقق, و مع ذلك الاعتقاد لا يأتي بسهولة اذا كنت لا تملك الخبرة الكافية لذلك السرعة و الدقة ممكن ان تكون منتقدة. كلما كان هناك سرعة في فهم التكتيك الذي يعمل و الذي لا يعمل كلما كان هناك سرعة في الحصول على الثقة في قدرتك على الحصول الى النتائج. يجب ان تكون حذر عندما تقوم بالتجربة في المستوى التكتيكي. اذا كنت تقوم دائما بتغيير الاستراتيجية او تقوم بالعمل على فرضيات متغيرة عن المستهلكين عندها ستشعر بالغموض و ليس بالثقة. من الجيد تجربة المستوى التكتيكي لانك من خلال النتيجة يمكنك تعلم اشياء جديدة عن عقلية و نفسية المستهلك. و في بعض الاوقات يؤدي ذلك الى اجبارك على تغيير استراتيجياتك, و لكن هذا يجب ان يكون استنادا الى معرفة واقعية مكتسبة من تجارب المرحلة التكتيكية.ان التغيير يجب ان يكون استنادا الى المعلومات التي اكتسبتها من خلال التواصل مع المستهلك و ليس لانك فقط ترى انه الشيء المناسب. عندما تبدأ بالحصول على النتائج, سوف تصبح اكثر ثقة , و الثقة بالتنفيذ تؤدي الى زيادة التنفيذ بالتلي تصل الى مرحلة يصبح التنفيذ بغاية السهولة . و عندما تقوم بتنفيذ الاشياء عدة مرات تصبح هذه الاشياء جزء من قدراتك الفطرية, و عندها تستطيع اعادة العمليات بدون اي صعوبات. تخيل كيف ستكون ثقتك عندما تبدأ بالحصول على الاموال. اذا عرفت انك اذا قمت بعد من التكتيكات سوف تحصل على قدر معين من الاموال في كل مرة, هذا الشيء سيشعرك بالراحة و الثقة بقدرتك على القيام بعمل ناجح على الانترنت على المدى الطويل, الامر الذي تريد الوصول اليه.

- نفذ كل يوم

التنفيذ هو عبارة عن اعادة القيام بفحص التكتيكات حتى تصل الى نجاح الاستراتيجية المرجوة. عندما تنجح الاستراتيجية تصبح على بعد خطوة من الحصول على ما تريد, و سوف تحصل على الثقة و على الحماس. اذا قمت بهذه العملية و اعتبرتها جزء من حياتك سوف تنجح في عملك و يجب ان يكون جزء من اعمالك اليومية. اذا كنت تنفذ بثقة, عندها لا يمكنك المساعدة و لكن ستكسب المزيد من الثقة لانه في اسوء النتائج سوف تعرف ما هو الشيء الذي يعمل بشكل غير صحيح و الوضوح هو الطريق الاساسي نحو الثقة. و عندما تقوم بالغاء الاشياء التي لا تعمل بشكل صحيح عندها سوف تكتشف ماذا كان.
________________________________________________________________

اذا اعجبك الموضوع, الرجاء انشره في الشبكات الاجتماعية التي تفضلها, و ان لم تكن قد فعلت, الرجاء اشترك في الرسائل البريدية في هذه الصفحة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.